نقله
يوسابيوس في كتابه تاريخ الكنيسة الجزء الرابع 26 وهي عن أسفار العهد القديم
كالتالي:
ولكن
الخلاصة التي وضعت بواسطته كما كتب، يعطي في بداية المقدمة تقسيم للكتب المعلومة
للعهد القديم، الذي هو مهم ان ننقله في هذه النقطة فهو كتب ما يلي:
"مليتو إلى أخيه اونيسيموس، التحية، كما أنك عادة في غيرتك للكلمة، عبرت عن امنية تلخيص يصنع من القانون والانبياء بما يخص المخلص وبما يخص كل ايماننا، وأيضا رغبت ان تحصل على تعبير دقيق للكتب القديمة حسب عددهم وترتيبهم، انا تجرأت لأقوم بهذه المهمة واعرف غيرتك للإيمان ورغبتك أن تحصل على المعلومات بما يختص بالكلمة واعرف إنك في تطوقك لله وتحترم هذه الأمور فوق كل شيء اخر وتجاهد لتحصل على الخلاص الأبدي.
عندما ذهبت للشرق ووصلت للمكان الذي هذه الأشياء يتم التبشير بها وتعلمت بدقة اسفار العهد القديم وأرسلتهم لكم كما هو مكتوب أسفل. هذه هي أسماؤهم: لموسى خمسة تكوين خروج لاويين عدد تثنية يشوع ابن نون قضاة راعوث الأربع ملوك[1] واثنين الأخبار ومزامير داود ولسليمان الأمثال والجامعة ونشيد الأنشاد وأيوب ومن الأنبياء إشعياء إرميا وكتب الأنبياء الاثني عشر في كتاب واحد ودانيال وحزقيال وعزرا. منهم أيضًا قمت باستخلاص وقسمتهم إلى 6 كتب".
[1]
لاحظ هُتا أن الملوك الأربع هم: ملوك الأول = صموئيل الأول،
وملوك الثاني = صموئيل الثاني، وملوك الثالث = ملوك الأول بحسب التقسيم الحالي،
وملوك الرابع = ملوك الثاني. فهي نفس الأسفار لكن يتبع فيها تقسيم مختلف كما سنرى
في السبعينية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق