فيما يلي هذه المخطوطات مع أحدث الدراسات التي أجريت عليها في السنوات العشر الأخيرة:
1 - بردية الإنجيل للقديس متى (P64)؛ وهي من أروع وأقدم مخطوطات العهد الجديد. البردية (P64) والتي تتكون من ثلاث قصاصات من الإنجيل للقديس متى، وقد وجدت أولاً في كنيسة بالأقصر سنة 1901م واستقرت بعد ذلك في كلية مجدالين Magdalene Collage بأكسفورد، وكانت تؤرخ على أنها كتبت فيما بين سنة 150 -200م. ثم أعاد عالم البرديات الألماني البارز كارستن ثيد Carsten Thiedeاكتشافها ثانية بعد أن رآها للمرة الأولى في فبراير 1994م ثم زار أكسفورد بسببها أربع مرات حتى يتمكن من دراستها بالتفصيل وبعد دراسات عديدة معقدة اكتشف أنها ترجع بكل تأكيد لسنة 65م وأن كاتب الإنجيل لا بد أن يكون أحد رسل المسيح وأن كاتب المخطوطة نفسها لابد أن يكون أحد الذين شاهدوا المسيح شهادة عيان. وأثار هذه الخبر ضجة في العالم وحطم كل النظريات المضادة للكتاب المقدس والعقيدة المسيحية. ونشر الخبر في الصحف ووكالات الأنباء العالمية سنة 1994م، ثم نشرت الخبر جريدة الديلي ميل البريطانية في 23 مارس 1996م تحت عنوان " هل هذه شهادة شاهد عيان تبرهن على أن يسوع عاش على الأرض " في صفحتين كاملتين معلنة نهاية مزاعم وادعاءات النقاد الذين زعموا أن الأناجيل قد كتبت بعد فترة طويلة من صعود المسيح وأكدت على أن ناسخ هذه البردية لا بد وان يكون أحد الذين شاهدوا الرب يسوع المسيح واستمعوا إليه. كما يؤكد كاتب المقال على أن اللغة المستخدمة في البردية واضحة ومباشرة وغير مزينة وتدل دلالة قاطعة على أن كاتبها عاش الإثارة والشد في اللحظات الحاسمة من حياة يسوع، كما تبين أن التلاميذ كانوا، وقت العشاء الرباني وإعلان السيد أن واحداً منهم سيخونه، يتكلمون، جميعاً، متذمرين وخائفين: " هل أنا هو يا رب " ويسيطر على اللغة توتر ورعب تلك اللحظة المضطربة.
2
- بردية الإنجيل للقديس لوقا (P4)(2)؛
وتوجد
البردية (P4)
والتي تضم أجزاء من الإنجيل للقديس لوقا في المكتبة القومية في باريس وكانت تؤرخ
على أنها ترجع للقرن الثالث الميلادي، وبعد الدراسات الحديثة التي تمت مؤخراً أعلن
العلماء
ومنهم العالم الألماني كارستين ثيد، أيضاً، في كتابه " Jesus
Papyrus " أن هذه البردية كانت جزءًا من نفس
مجلد بردية الإنجيل للقديس متى وترجع لنفس تاريخ نسخها، أي قبل سنة 68م، ويرى
البعض أنها ترجع لنهاية القرن الأول أو بداية القرن الثاني على الأكثر.
3 - مخطوطة جون رايلاندز John
Rylands (P52):
والتي اكتشفت بصحراء الفيوم بمصر سنة. وتحتوى على (يوحنا 31:18-33). 1935والمحفوظة
بمكتبة جون رايلاندز في مانشستر بإنجلترا وعندما قام روبرتس C. H. Roberts
خبير البرديات في أوكسفورد بدراستها واستشارة علماء البرديات الأكثر خبرة منه
وجدوا أنها ترجع لما
بين
117 و 135م، على أكثر تقدير. ويرى أدولف ديسمان Adolf
Deissmann
أنها
ترجع لزمن أقدم(3). ثم أعيد دراسة تاريخ
المخطوطة، مؤخراً، ووجد العلماء أن أسلوب الكتابة الذي كتبت به غطى الفترة من
بداية ثمانينيات القرن الأول إلى سنة 130م مما يؤكد، في رأى الكثيرين منهم، أنها
كتبت بين سنة 85 و95م، وهو نفس تاريخ كتابة الإنجيل للقديس يوحنا. وكانت
حتى سنة 1994 تعتبر أقدم شاهد للعهد الجديد(4).
وقد برهنت هذه المخطوطة على أن الإنجيل للقديس يوحنا قد كتب في القرن الأول وأبطلت مزاعم النقاد الذين زعموا أنه كُتب سنة 160م! يقول خبير المخطوطات بروس ميتسجر " لو أن هذه المخطوطة الصغيرة كانت معروفة في منتصف القرن الماضي، فإن مدرسة نقد العهد الجديد التي أسسها فيرديناند كريستيان باور الأستاذ الشهير بجامعة توبنجن Tübingen لم تكن لتفترض أن الإنجيل الرابع لم يكتب حتى عام 160م تقريباً "(14).
4
- مخطوطة (P66)؛
موجودة في مجلد مكون أصلاً من 146 ورقة ويوجد منها الآن 104ورقة وبعض الأوراق
القليلة في مكتبات أخرى(15)، وتشتمل
على الإنجيل للقديس يوحنا بالكامل باستثناء بعض الأجزاء التي تلفت صفحاتها. وترجع
حسب أحدث الدراسات لما بين سنة 125 و 150م. فيرى هنجر Hunger أنها ترجع لـ 100 إلى 150م، وقال بعض آخر
أنها ترجع لـ 125 إلى 175م(16).
5 - مخطوطة (P72)
وتشتمل على رسالتي بطرس الرسول الأولى والثانية ورسالة يهوذا بالكامل وترجع لسنة
200م. ويصفها ميتسجر بأنها أهم اكتشاف لمخطوطات العهد الجديد منذ
شراء برديات تشستربيتي(17).
6 – مخطوطة(P75) وتضم الجزء الأكبر من الإنجيل للقديس
يوحنا والإنجيل للقديس لوقا. وترجع لحوالي سنة 180م ونصها شبيه
تماماً بنص المخطوطة الفاتيكانية والتي ترجع للقرن الرابع وهى بذلك تبطل بصورة
حاسمة وقاطعة مزاعم النقاد الذين ادعوا أنه حدثت
مراجعة للعهد الجديد في القرن الرابع وتثبت سلامة نصوص وآيات العهد الجديد عبر كل
العصور.
7 - مخطوطة (P45)
وتحتوى على أجزاء كبيرة من الأناجيل الأربعة متى ومرقس ولوقا ويوحنا وأعمال الرسل،
ولهذه البردية جزء آخر موجود في المكتبة الوطنية بفيينا يحتوى على جزء من الإنجيل
للقديس متى، وكان يعتقد أنها ترجع لحوالي 220م وقد أثبتت الدراسات الحديثة
أنها ترجع لسنة 150م.
8
- مخطوطة (P46)
وتحتوى على جزء كبير من تسع رسائل للقديس بولس الرسول هي: رومية و1 كورنثوس و2 كورنثوس
وغلاطيه وأفسس فيلبى وكولوسى و1تسالونيكى وعبرانيين. وكان يعتقد أنها ترجع لحوالي
سنة 220م. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنها ترجع لحوالي سنة 85 م،
أي أنها نسخت في حياة القديس يوحنا. فقد قام عالم البرديات يونج كيو كيم Young Kyu Kim بعمل مقارنة بين أسلوب وخط الكتابة المكتوبة
به المخطوطة فوجد أنه نفس أسلوب الكتابة والخط
الذي كتبت به مخطوطات نهاية القرن الأول والذي لم يوجد له مثيل لا في القرن
الثاني أو الثالث(19).
9
- مخطوطات قمران والعهد الجديد: كما أدى اكتشاف مخطوطات قمران في كهوف
وادي قمران بالبحر الميت إلى وجود أجزاء صغيرة من مخطوطات العهد الجديد ترجع لما
قبل سنة 68م. وفيما يلي هذه الأجزاء:
مخطوطة
(7Q5)(26) والإنجيل للقديس مرقس؛
فقد
وجد في كهف 7 مجموعة من
المخطوطات
باللغة اليونانية وعند دراسة العالم الأسباني جوسي آو كالاجان OCallagghan وجد بعض القصاصات بها آيات من العهد الجديد،
وبعد الدراسة توصل للآتي؛
(1)
أن كهف 7 هو الكهف الوحيد من كهوف قمران الذي وجد به نصوص يونانية.
(2) أقفل الكهف نهائياً سنة 68م عندما استولت
الكتيبة الرومانية العاشرة على المنطقة في ذلك التاريخ، وبالتالي فكل ما بالكهف
مكتوب قبل سنة 68م.
(3)
المخطوطة(7Q5) تحتوى على الآيات (52:6-53) من الإنجيل للقديس مرقس.
(4)
بعد دراسة اللغة وأسلوب الكتابة توصل إلى أن التاريخ المحتمل لهذه المخطوطة يرجع
لسنة 50م. ويجب أن نضع في الاعتبار أن وجود جزء من الإنجيل في مغارة متعبد يهودي
يعنى أنه قد توصل إليها بعد انتشارها في الأوساط المسيحية بعدة سنوات، وبما أن
الكهف قد أغلق سنة 68 م فلابد أن يكون قد حصل عليها قبل ذلك بفترة وبعد أن كتب
الإنجيل واستدار وأنتشر بعدة سنوات. وهذا يعنى أن هذه المخطوطة قد كتبت في الوقت
الذي كان فيه القديس مرقس ومعظم الرسل أحياء.
كما وجد أيضاً في نفس الكهف 8 قصاصات
أخرى غير (7Q5)(27)
تتطابق مع بعض فقرات العهد الجديد منها ثلاثة من الإنجيل للقديس مرقس، وهي كالآتي:
7Q6 = مر28:4 7Q7 = مر17:12
7Q6 = أع38:27 7Q9
= رو11:5- 12
7Q4
= 1تى 16:3-3:4 7Q8 = يعقوب 23:1-24
7Q10 = 2بط15:1 7Q15
=
مر48:6
والخلاصة هي أنه يوجد لدينا أجزاء كبيرة لكل أسفار العهد الجديد ترجع لما بين سنة 68م وسنة 220م، أي أنها نسخت جميعاً في عصر تلاميذ المسيح ورسله وبعضها كتب بواسطتهم مباشرة وعصر تلاميذهم وخلفائهم، الآباء الرسوليين، وبعضها الآخر كتب في عصر تلاميذ تلاميذهم!! حيث تضم البرديات P45 , P46 , P47 , P66 , P75 الإنجيل للقديس يوحنا كاملاً والإنجيل للقديس لوقا كاملاً و11 رسالة كاملة من رسائل القديس بولس (هي رومية و1و2 كورنثوس وغلاطية وأفسس وفيلبى وكولوسى و1و2 تسالونيكى والعبرانيين) وأجزاء كبيرة من الإنجيل للقديس متى والإنجيل للقديس مرقس وسفر الأعمال وسفر الرؤيا.
وفيما يلي جدول بأهم وأقدم المخطوطات اليونانية
حسب الدراسات التي قام بها العالم الألماني ثيد والعالم الأمريكي د. فيليب كُمفورت
Dr. Philip Comfort
وآخرين:
المخطوطة |
محتوياتها |
تاريخها |
بردية الكلية المجدلية P64 |
متى:726- 8 10و14-15 و21-23و31 |
قبل سنة 66م |
مخطوطة قمران 7Q5 |
مرقس52:6-53 |
ما بين سنة 50 و 68م |
مخطوطة قمران 7Q4 |
1 تيموثاؤس 16:3-3:4 |
قبل سنة 68م |
مخطوطة برشلونة P67 |
متى 9:3،15؛ متى 20:5-22 ,25-28 |
قبل سنة 66م |
مخطوطة باريس P4 |
لوقا 23:3؛38:5 |
قبل سنة 66م |
مجموعة رسائل ق. بولس |
10 من رسائل القديس بولس |
سنة 85م |
مجلد يوحنا P66 |
معظم الإنجيل للقديس يوحنا |
ما بين 125 و 150م |
P32 |
تيطس 11:1-15؛ 3:2-8 |
سنة 175 م |
P45 |
11 من رسائل القديس بولس |
سنة 150 م |
P77 |
متى 30:23-39 |
سنة 150 م |
P87 |
فليمون 13 - 15 و 24 - 25 |
سنة 125 م |
P90 |
يوحنا36:18 - 7:19 |
سنة150 م |
جون ريلاندز P52 |
يوحنا 31:18 - 33 و37و38 |
ما بين سنة 100 - 125 م |
P77 |
30:23 -39 |
سنة 150م |
P1 |
متى 1:1-9 و 12 و14 - 20 |
حوالي سنة 100 م |
P90 |
يوحنا 36:18 -7:19 |
ما بين 125 - 150 م |
مجموعة تشستر بيتى P45 , P46 , P47 |
وتضم أجزاء كبيرة من العهد الجديد |
سنة 200 م |
وهكذا يتبين لنا أنه يوجد لدينا مخطوطات قريبة
جداً من زمن الرسل ومعاصرة لبعض تلاميذهم الذين كانوا لا يزالون يحفظون الإنجيل
الذي تسلموه وحفظوه شفوياً والذين كانت لديهم المخطوطات الأصلية التي كتبها الرسل
بالروح القدس أو على الأقل كانت لديهم نسخ منقولة عن الأصل مباشرة. فلدينا حوالي
20 مخطوطة تضم كل أسفار العهد الجديد ترجع لما بين 68م و220م. ولدينا حوالي 100
مخطوطة ترجع لما قبل نيقية.
عن كتاب: عظمة الكتاب المقدس وحفظ الله له عبر آلاف السنين، للأب عبد المسيح بسيط
(2)
Ibid..
(3)
Metzger, the Text of the New Testament p, 39 &
Geisler and Nix Gen Int. NT p,388.
(4) Carsten Peter Thiede, The Earliest Gospel Manuscript? Pp.11-22.
(14) Metzger, the Text of the New Testament p, 39.
(17) Metzger, Text NT, 39, 40.
(19)The Origin of the Bible, Philip W. Comfort, Manuscripts of the NT p. 193.
(27)Ibid.p.42-63& Greek
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق