الاثنين، 25 سبتمبر 2023

القوائم القانونية للكتاب المقدس، 10- غريغوريوس النيزنزي 380م

 

هذه القائمة القانونية وجدت ضمن قصائد غريغوريوس الشعرية (I. xii. 5 ff.) وتم التصديق عليها في مجمع ترولان عام 692م.

( قائمة أسفار العهد القديم.....)

الكتب المقدسة يجب ان تكون باستمرار على اللسان وفي العقل. تلهج باستمرار. لان الله بالحقيقة سيعطينا مكافئة لهذا العمل. ولهذا قد تحصل على ضوء من أي شيء خفي أو امر ابعد من هذا وافضل وهو ان تقا بالله لنقاء اعظم. وثالثا ستستدعى بعيدا من اهتمامات العالم بهذه الدراسة. ولكن لاتدع كتب غير قانونية تخدع عقلك لانه كتابات كثيرة سرطانية قد ادعيت فاقبل يا صديقي هذه الأرقام المقبولة عندي

هذه هي الكتب التاريخية الاثنى عشر لاعلى حكمة عبرية قديمة

الأول هو تكوين ثم خروج ولاويين أيضا وبعده عدد والقانون الثاني (تثنية)

وبعده يشوع وقضاة. راعوث الثامن.

التاسع والعاشر اعمال الملوك (1 و2 صموئيل و1 و2 ملوك) والحادي عشر الاخبار (1 و2 اخبار الأيام) وأخيرا عندك هو عزرا (عزرا ونحميا في كتاب كعادة الآباء في ذلك الوقت).

الكتب الشعرية خمسة

أيوب هو الأول وبعده المزامير لداود وثلاثة لسليمان الجامعة والشعر والامثال

وأيضا مثلها خمس كتب نبوية موحاه

وهم هو الذي للاثنى عشر النبي في كتاب واحد هوشع وعاموس وميخا ثلاثة ويوئيل ويونان وعبوديا، ناحوم أيضا وحبقوق وصفنيا، حجي وبعده زكريا وملاخي كل هؤلاء وهم واحد

الثاني اشعياء وبعده الذي يدعى الطفل ارميا وبعده حزقيال ودانيال

وبهذا عددت لك اثنين وعشرين من الكتب القديمة تمثل رقم الحروف العبرية

"الأن نعد أيضًا هؤلاء للسر الجديد:

الأن نأتى لأسفار العهد الجديد

كتب متى للعبرانيين الأعمال الرائعة التي للمسيح

مرقس لإيطاليا ولوقا لليونان ويوحنا، المبشر العظيم، للكل كتب، سابحًا في السماء

ثم أعمال الرسل الحكماء

ورسائل بولس الأربعة عشر ثم الرسائل السبع الجامعة: واحدة ليعقوب، اثنتين لبطرس، ثلاث ليوحنا مرة أخرى والسابعة ليهوذا. هذه للكل

لو هناك أسفار أخرى بجانب هذه الأسفار فهى ليست أصيلة.

ويعلق ميتزجر قائلا:

إن السنة 367 هي بالحق علامة، فهكذا. لأول مرة فإنَّ مجال قانونية العهد الجديد يُعلِن بالضبط السبعة وعشرين سفرًا المقبولة اليوم كأسفار قانونية. لكن الكل في الكنيسة لم يكن مستعدا ليتبع رأى أسقف الأسكندرية فعلى سبيل المثال، اللاهوتى المميز والمعاصر لأثناسيوس، غريغوريوس النزينزى (389م) في نهاية حياته رسم بالمثل (كمساعدة لذاكرة سامعيه) فهرس لأسفار الكتاب المقدس. بالنسبة للعهد القديم فهو متفق مع أثناسيوس بينما العهد الجديد فهو يختلف في وضع الرسائل الجامعة بعد رسائل بولس والأهم من ذلك في حذفه لسفر الرؤيا، ثم يُعلن (في هذه لديكم الكل. أي شيء خارج هذه ليس من الأسفار الأصيلة ). وعلى الرغم من استثناء غريغوريوس لسفر الرؤيا من الكتب القانونية الا أنه علم بوجوده وفى مناسبات نادرة اقتبس منه في أعماله.[1]

 



[1] B. M. Metzger, The Canon of The New Testament: Its Origin, Significance & Development, 1997, Clarendon Press, Oxford,, p. 212

ليست هناك تعليقات: