ثقتنا في الكتاب المقدس بشكل أساسي بتعود إلى إيماننا بالله الذي هو مصدره،
لكن بجانب دا عندنا الكثير من الأدلة العملية على صحة الكتاب المقدس:
وعلشان دا موضوع كبير مش هينفع نجمعه في بوست واحد على فيسبوك، فانا هنا هتكلم بس عن مخطوطات الكتاب المقدس:
بالنسبة لمخطوطات العهد القديم، عندنا:
- مخطوطة الأنبياء بالقاهرة (895م.)
- مخطوطة Oriental 4445 بالمتحف البريطاني (القرن التاسع أو العاشر)
- مخطوطة لينينجراد للأنبياء (916م.)
- مخطوطة حلب (900-925م.) تحتوي في الأصل على نص العهد القديم كاملا ولكن الأن مفقود الربع تقريباً.
See “Biblical Manuscripts” by Philip W. Comfort in Young’s Compact Bible Dictionary (Wheaton, Ill.: Tyndale House Publishers, 1989), from which this portion was adapted.
دا بخلاف مخطوطات قمران اللي جزء كبير منها بيرجع لسنة 100 قبل الميلاد تقريبًا..
* مخطوطات العهد الجديد:
وأقدم قصاصة معروفة من المخطوطات اليونانية للعهد الجديد - بل لعلها أقدم من البردية P66، هي قصاصة صغيرة يرمز إليها بالرمزP52 وتوجد في مكتبة "جون ريلاندز"Rylands في مدينة منشستر بإنجلترا، وهي تضم سطورًا قليلة من الأصحاح الثامن عشر من إنجيل يوحنا. ويرجع تاريخ هذه البردية إلى النصف الأول من القرن الثاني الميلادي، كما سجل ذلك محررها، وكذلك حسب تقدير علماء الكتابات القديمة. وتقدم هذه البردية الدليل على خطأ "نقاد توبنجن" Tubingen ، في زعمهم أن الإنجيل الرابع كتب في نحو 160م، فهذه البردية تثبت أن الإنجيل الرابع كان متداولًا قبل ذلك بوقت طويل حتى أنه وصل في أوائل القرن الثاني إلى أعماق مصر حيث وجدت هذه البردية.
(Geisler, Norman L., Nix, William E., A General Introduction to the Bible (Chicago: Moody Press, 1986), 388).
# مخطوطات العهد الجديد للقرنين الثاني والثالث:
وهناك مجموعتان هامتان من المخطوطات البردية، هما:
1- مجموعة تشستر بيتيChester في دبلن بأيرلندا، التي حصل عليها في 1930 / 1931، وتضم البرديات الآتية:
أ برديةp45 وتحوي الأناجيل الأربعة تقريبًا مع سفر الأعمال. وترجع إلى أوائل القرن الثالث الميلادي.
ب بردية p46 وتحوي جزءًا كبيرًا من رسائل الرسول بولس (ما عدا الرسائل الرعوية) بالإضافة إلى الرسالة إلى العبرانيين، وترجع أيضًا إلى أوائل القرن الثالث الميلادي.
(Metzger, Bruce M., The Text of the New Testament (New York and Oxford: Oxford University Press, 1968), 39)
ج بردية p47 وتحتوي على 1/3 سفر الرؤيا تقريبًا وترجع إلى القرن الثالث أيضًا.
2- والمجموعة الثانية من المخطوطات البردية للعهد الجديد -ولعلها الأهم- هي مجموعة "مكتبة بودمرBodmer في جنيف بسويسرا، وهي تضم:
أ - البرديةP 66 وتشمل على قسم كبير من إنجيل يوحنا، ويرجع بعض العلماء بتاريخها إلى منتصف القرن الثاني الميلادي، وهي بذلك تعتبر أقدم مخطوطة لأي جزء من العهد الجديد.
ب- البرديةP 72 وتشتمل على رسالة يهوذا ورسالتي بطرس الرسول، بالإضافة إلى العديد من الكتابات أخرى. ويرجع تاريخها إلى القرن الثالث الميلادي.
ج - البرديةP 73 وتشمل على جزء صغير من إنجيل متى.
د- البرديةP 75 وتضم جزءًا كبيرًا من إنجيلي لوقا ويوحنا. وترجع إلى أواخر القرن الثاني أو بعد ذلك بقليل.
# مخطوطات العهد الجديد للقرن الرابع:
- المخطوطة السينائية
- المخطوطة الفاتيكانية
- المخطوطة السكندرية
وعدد المخطوطات اليونانية فقط بحسب احصاء تم سنة 1980 بيوصل لـ 5366 مخطوط يوناني.. دا بخلاف الترجمات..
- طيب نيجي لسؤال مهم؛ هل المخطوطات دي بينها أتفاق ولا هي مختلفة؟
بيرد علينا C. Porter في مقال له بعنوان: Papyrus Bodmer XV (p75) and the Text of Codex Vaticanus واللي اتنشر في Journal of Biblical Literature 1962, PP: 363 – 376 وبيقول:
إثنتين من أقدم المخطوطات لدينا، وهما البردية: (75) أو P75) )، والفاتيكانية أو B))، بينهما إتفاق قوي إستثنائي. وهما من ضمن أكثر المخطوطات دقة، من بين المخطوطات الموجودة اليوم. البردية 75 تسبق الفاتيكانية بنحو 125 عام، لكنها ليست المخطوطة التى نُسِخت عنها الفاتيكانية. لكن الفاتيكانية نُسِخت من مخطوطة أقدم نُسِخت عنها أيضًا البردية 75.
إتفاق هاتين المخطوطتين حول أي قراءة معينة، يعني أن هذه القراءة ترجع إلي بداية بدايات القرن الثاني.