الجمعة، 13 أكتوبر 2023

برامج لتفاسير ودراسة الكتاب المقدس

 


جمعنا لكم في المقال دا أهم البرامج اللي بتحتوي على تفاسير الكتاب المقدس، وبعض التفاسير اللي هنا مش متوفر حتى PDF يعني مش هتلاقيه غير في البرامج دي، والميزة الأساسية في البرامج دي:

1- كلها باللغة العربية

2- يمكن الاقتباس منها مباشرة بكل سهولة

3- بتوصل لتفسير كل آية في الكتاب المقدس منفردة

 

والبرامج دي هي:

 

1- التفسير التطبيقي:

التفسير التطبيقي للكتاب المقدس هو الجسر بين المفهوم الكتابي والتطبيق العملي في القرن الواحد والعشرين. واشترك فيه علماء من كافة الطوائف المسيحية.

يمكن تحميله من هنا:

https://www.mediafire.com/file/0tmnefua4yfdodw/التفسير+التطبيقي.zip/file

 

ولتتصفحه أون لاين من هنا:

https://arabicbibleonline.com/


2- الكتاب المقدس الدراسي:

وهو ترجمة للكتاب الدراسي NIV Study Bible وبيحتوي على جداول وخرايط هامة جدًا ومقدمات لكل سفر من أسفار الكتاب المقدس وتفسير مختصر لكل آية..

يمكن تحميله من هنا:

https://www.mediafire.com/file/roelzpnys6j9ui1/الكتاب+المقدس+الدراسي.zip/file

 

ولتتصفحه أون لاين من هنا:

https://arabicstudybible.com/


3- موسوعة الكتاب المقدس الإصدار الرابع:

وهي موسوعة فعلًا بتحتوي على نصوص للكتاب المقدس وترجماته، زي فاندايك والمشتركة واليسوعية.. بجانب تفاسير للكتاب المقدس لأبونا تادرس يعقوب وابونا أنطونيوس فكري والموسوعة الكنسية وغيرها.. بالاضافة لكثير من القواميس والردود على الشبهات والفهارس والصلوات الكنسية وكتب كتير من علماء الكنيسة.

يمكن تحميلها من هنا:

https://www.mediafire.com/file/g35k63xymz1623n/موسوعة+الكتاب+المقدس+الاصدار+الرابع.rar/file

 

4- موقع الخدمة العربية للكرازة بالانجيل:

وبيوفر الموقع امكانية تحميله كبرنامج على الكمبيوتر، والاستمتاع بكل الخواص اللي بيوفرها اوف لاين، زي التفاسير لـ:

هنري إيرونسايد، وليم ماكدونالد، متى هنري، وليم مارش، بنيامين بنكرتين، وغيرهم كتير..

يمكن تحميله من هنا:

https://www.mediafire.com/file/nir3evmu8ajw96o/تفاسير+وليم+ماكدونالد+وهنري+ايرونسايد+ووليم+مارش+ومتى+هنري+وبنيامين+بنكرتين،+وغيرهم.zip/file

 

ويمكنك تصفحه مباشرة من هنا:

https://injeel.com/Read.aspx?vn=1&t=1&b=1&svn=1&btp=3&stp=0&cmnt=1&c=1

 

الاثنين، 9 أكتوبر 2023

مكتبة تفاسير الكتاب المقدس بالعربية

 


المكتبة العربية فقيرة جدًا من جهة الدراسات والتفاسير، والمواقع اللي بترفع الكتب مش بترفعها بشكل ممنهج، يعني لازم انا اكون عارف الاول الكتب اللي عاوزها وادور عليها، علشان كدا جمعنا لكم غالبية تفاسير الكتاب المقدس العربية مجمعة في لينك واحد فقط، ومن ميديا فاير مباشرة، تجد فيه:

- تفاسير السنن القويم للعهد القديم كامل

- تفاسير الكنز الجليل للعهد الجديد كامل

- تفاسير الأفكار الرئيسية للعظات الكتابية للعهد الجديد

- التفسير المسيحي القديم

- الخلفية الحضارية للكتاب المقدس للعهدين

- تفاسير القس ابراهيم سعيد للعهد الجديد

- تعليقات داربي على العهدين

- تفسير متى هنري للعهدين كامل

- سلسلة تفسير الكتاب المقدس لفرانس دافسن وإف إف بروس للعهدين كامل

- تفاسير نجيب جرجس ويوحنا المقاري على بعض اسفار العهد القديم

- تفاسير ويليام باركلي وويليام ماكدونالد على العهد الجديد كامل

- تفاسير يوحنا كرافيذوبولوس على بعض اسفار العهد الجديد

- تفسير ابونا انطونيوس فكري للعهدين كامل

- تفسير جون ماك ارثر للعهدين كامل

 

وغيرهم..

يمكنك تحميلهم من اللينك دا:

تحميل تفاسير الكتاب المقدس بالعربية

لاهوت المسيح في نبوات العهد القديم، 3- فَيَنْظُرُونَ إِلَيَّ، الَّذِي طَعَنُوهُ

 


"«وَأُفِيضُ عَلَى بَيْتِ دَاوُدَ وَعَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ رُوحَ النِّعْمَةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ، فَيَنْظُرُونَ إِلَيَّ، الَّذِي طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُونَ عَلَيْهِ كَنَائِحٍ عَلَى وَحِيدٍ لَهُ، وَيَكُونُونَ فِي مَرَارَةٍ عَلَيْهِ كَمَنْ هُوَ فِي مَرَارَةٍ عَلَى بِكْرِهِ." (زك 12: 10).

וְשָׁפַכְתִּי֩ עַל־בֵּ֨ית דָּוִ֜יד וְעַ֣ל׀ יֹושֵׁ֣ב יְרוּשָׁלִַ֗ם ר֤וּחַ חֵן֙ וְתַ֣חֲנוּנִ֔ים וְהִבִּ֥יטוּ אֵלַ֖י אֵ֣ת אֲשֶׁר־דָּקָ֑רוּ וְסָפְד֣וּ עָלָ֗יו כְּמִסְפֵּד֙ עַל־הַיָּחִ֔יד וְהָמֵ֥ר עָלָ֖יו כְּהָמֵ֥ר עַֽל־הַבְּכֹֽור

 

كيف فسرها رسل العهد الجديد عن المسيح؟

 

"وَأَيْضًا يَقُولُ كِتَابٌ آخَرُ: «سَيَنْظُرُونَ إِلَى الَّذِي طَعَنُوهُ»." (يو 19: 37).

وَكَمَا رَفَعَ مُوسَى الْحَيَّةَ فِي الْبَرِّيَّةِ هكَذَا يَنْبَغِي أَنْ يُرْفَعَ ابْنُ الإِنْسَانِ،" (يو 3: 14).

"هُوَذَا يَأْتِي مَعَ السَّحَابِ، وَسَتَنْظُرُهُ كُلُّ عَيْنٍ، وَالَّذِينَ طَعَنُوهُ، وَيَنُوحُ عَلَيْهِ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. نَعَمْ آمِينَ." (رؤ 1: 7).

 

فينظرون إليّ أنا الذي طعنوه: بتسميره على الشجرة عند صلبه؛ وخاصة عن طريق ثقب جنبه بالحربة. وهو ما فعله أسلافهم، على الأقل من خلال تحريضهم وطلبهم؛ ومن جهة أُخرى، فهو قد طُعن وجُرح لأجل خطاياهم. والآن، إذ استناروا وبُكّوا بروح الله، سينظرون إليه بالإيمان لغفران خطاياهم بدمه. من أجل تبريرهم ببره. وطلب الحياة الأبدية والخلاص به. نحن المسيحيين لا يمكن أن يكون لدينا شك في أن هذا المقطع يخص المسيح، عندما نلاحظ أن أحد الجنود طعن جنب يسوع بحربة، وقيل: "وإن هذا كان ليتم الكتاب. فينظرون إلى الذي طعنوه». ويبدو أنه تمت الإشارة إليه أيضًا في رؤ 1: 7.

 

كيف فسرها الرابيين اليهود:

 

اليهود أنفسهم، بعضهم، يعترفون بأنه يجب أن يُفهم من المسيح. فنجد أن راشي يكتب:

"وناحت الأرض في نبوءة زكريا وتنبأت للمستقبل أنهم سيندبون المسيح ابن يوسف الذي قُتل..."[1]

ويكتب أبرابانيل Abrabanel:

"من الأصح تفسير هذا المقطع للمسيح ابن يوسف، كما فسره حاخاماتنا ذوو الذاكرة المباركة في رسالة سوكا treatise Succah، لأنه سيكون جبارًا شجاعًا من سبط يوسف، وسيكون في البداية كن قائدًا لجند الرب في تلك الحرب، ولكن في تلك الحرب سيموت".[2]

كما يقول رابي موسى:

"ينظرون إليَّ" لأنهم يرفعون إلي عيونهم بتوبة كاملة عندما يرون الذي طعنوه وهو المسيح ابن يوسف؛ لأن حاخاماتنا، ذوي الذاكرة المباركة، قالوا إنه سيأخذ على عاتقه كل ذنب إسرائيل، ثم يُقتل في الحرب للتكفير، بطريقة تُحسب كما لو أن إسرائيل قد طعنوه لأنه بخطيتهم مات. ولذلك، لكي يُحسب لهم كفارة كاملة، يتوبون وينظرون إلى المبارك قائلين إنه ليس أحد غيره يغفر للذين حزنوا على من مات بسبب خطيتهم".[3]

وورد في التلمود:

"فينظرون إلي ويسألونني لماذا طعنت الأمم المسيح بن أفرايم".[4]

وفي التلمود[5] ورد ذكر النواح، فيُسأل:

"لماذا صنع هذا النواح؟ فيجيب: إن دوسا والحاخامات منقسمون حول هذا الموضوع: يقول أحدهم للمسيح بن يوسف الذي سيُقتل. وآخر يقول من أجل الخيال الرديء سيقتل. فحسن لمن يوضح أن السبب هو قتل المسيح بن يوسف، لأن ذلك يتفق مع الآية الكتابية: "وسينظرون إلي لأنهم طعنوه وينوحون عليه كواحد". حزن على ابنه الوحيد. ولكن بالنسبة لمن يفسر السبب بأنه قتل صاحب النزعة الشريرة، فهل هذا مناسبة للحداد؟ أليست بالأحرى مناسبة للابتهاج؟ فلماذا يبكون"؟[6]

ومن هنا يقول جارشي وكيمشي Jarchi and Kimchi في المكان، إن أربابنا يفسرون هذا عن المسيح بن يوسف الذي سيقتل".

وملاحظة ابن عزرا Aben Ezra هي: 

أن جميع الأمم سينظرون إليَّ ليروا ماذا سأفعل بأولئك الذين طعنوا المسيح ابن يوسف.[7]

إن اليهود، الذين لاحظوا بعض النبوءات تتحدث عن المسيح في حالة اتضاع، وأخرى عنه في حالة مرتفعة، قد صاغوا فكرة وجود مسيحين اثنين، يمكن التوفيق بينهما بسهولة. يبدو أن المسيح المتنبأ به هنا هو الله والإنسان؛ شخص إلهي يُدعى يهوه، والذي يتحدث دائمًا في السياق وفي النص نفسه؛ لأنه لا أحد يستطيع أن يسكب روح النعمة والدعاء. ومع ذلك ينبغي أن يكون إنسانًا حتى يُطعن. وقد قيل أن هذا هو الذي يفعل هذا ويعاني الآخر. ولذلك يجب أن يكون θεανθρωπος - ثيناثروبوس، أو الله-الإنسان في شخص واحد.

وأما ما اعترض عليه كاتب يهودي[8] أن هذا الكلام كان عن مطعن في الحرب، كما يظهر من السياق؛ وأنه لو تم النظر إلى نفس الشخص المطعون لقيل: "وانحني وكن لي في مرارة".

يمكن الرد بأن هذه النبوءة لا تتحدث عن ثقب هذا الشخص في الوقت الذي ستكون فيه الحروب المذكورة أعلاه؛ بل من اليهود الذين كانوا يبكون عليه في وقت اهتدائهم، الذي طعنوه هم، أي من قبل أسلافهم، منذ مئات السنين؛ وهو ما سوف يتذكرونه الآن بندم، بعد أن وافقوا عليه، وأثنوا عليه باعتباره عملاً صحيحًا؛ وأما التغيير من ضمير المخاطب (ينظرون إليَّ) إلى ضمير الغائب (ينوحون عليه)، فهذا ليس بالأمر غير المعتاد في الكتاب المقدس.[9]

 


[1] commentary on tractate Sukkah 52

[2]A. M’Caul, Rabbi David Kimchi’s Commentary Upon the Prophecies of Zechariah, translated from the Hebrew with Notes, and Observations on the Passages Relating to the Messiah (London: James Duncan, 1837), p. 159

[3] Rabbi Moshe Alshich, A. M’Caul, Rabbi David Kimchi’s Commentary Upon the Prophecies of Zechariah, translated from the Hebrew with Notes, and Observations on the Passages Relating to the Messiah (London: James Duncan, 1837), p. 163.

[4] Kevin J. Cathcart and Robert P. Gordon, editors. The Targum of the Minor Prophets: Translated, with a Critical Introduction, Apparatus, and Notes (Wilmington, DE: Michael Glazier, Inc., 1989), p. 218. This is volume 14 in the series The Aramaic Bible.

[5] T. Bab. Succah, fol. 52. 1.

[6] Tom Huckel, The Rabbinic Messiah (Philadelphia: Hananeel House, 1998). Zec 12:10.

Arnold G. Fruchtenbaum, Messianic Christology: A Study of Old Testament Prophecy Concerning the First Coming of the Messiah (Tustin, CA: Ariel Ministries, 1998). 72.

[7] A. M’Caul, Rabbi David Kimchi’s Commentary Upon the Prophecies of Zechariah, translated from the Hebrew with Notes, and Observations on the Passages Relating to the Messiah (London: James Duncan, 1837), p. 158

[8] R. Isaac Chizzuk Emunah, par. 1. c. 36. p. 309.

[9] Gill’s Exposition of the Bible.