الجمعة، 4 أكتوبر 2024

الثالوث القدوس في أبوكريفا العهد الجديد للقرون الثلاثة الأولى

 



مُقدّمة


الأبوكريفا، كلمة يونانيّة معناها ”مخفي- مُخبّأ- سرّيّ“. في البداية كانت كلمة أبوكريفا تُشير إلى كتاب مُقدّس جدًّا، وسرّيّ جدًّا لا يُعلن لكل أحد، لابد أن يكون مخفيًا عن العامة ومحصورًا على قادة الجماعة أو الطائفة. كما كان سبب التسمية هو أنها مشحونة بأفكار كاتبيها، لكنّها مُتسترة بغطاء مسيحيّ خارجيّ، فهي مسيحيّة الشكل، شعبيّة اللاهوت، وفي بعض الأحيان هرطوقيّة.

قد استخدمها الغنوصيّون وغيرهم من أصحاب المذاهب الباطنية القديمة للدلالة على كتبهم الخاصة لِما كان لهذه الكتب من المكانة والقيمة في أعينهم بحيث لم يسمحوا إلَّا للأعضاء الكاملين منهم بالاطلاع عليها.

بغية أن تجد هذه الكتب قبولًا نُسبت إلى الرسل وتلاميذ الرّبّ الأتقياء. وبعد اكتشاف تزييف نسبة هذه الكتب إلى مؤلفين لم يكونوا هم كتّابها الأصليون، تغيَّر مدلول كلمة ”أبوكريفا“ فأصبحت تُشير إلى كتب مزيفة، مشكوك في صحتها ومرفوضة من الكنيسة قويمة المعتقد.

استخدم الآباء تعبير ”أبوكريفا“ للإشارة إلى:

-        كتابات مجهولة الأصل نُسبت خطأ لكاتب أو آخر.

-        كتابات تحوي حقائق نافعة جنبًا إلى جنب مع أخطاء عقائديّة.

-        كتابات لا يُسمح بقراءتها على الشعب في الكنيسة وبالتالي هيَ ليست قانونيّة.

-        كتابات هرطوقيّة أو استخدمها الهراطقة.

أبوكريفا العهد الجديد

لا تقع تحت فئة خاصة بل تتنوع تنوعًا كبيرًا. ويقول إيرينيئوس في كتابه ”الرد على الهرطقات“.[1] إنّ عدّد هذه الكتابات قد لا يُحصى. وغالبًا ما وقفت منها الكنيسة موقف العداء.

في الحقيقة لم يُقدّم لنا العهد الجديد إلَّا معلومات قليلة عن طفولة الرّبّ وحياة أمه وانتقالها ورحلات رسله التبشيرية، لذا لا عجب في أن خيال المسيحيّين الأتقياء قد تحرَّك ليكمل التفاصيل الناقصة.[2] وهكذا تمت عملية كتابة الأساطير على مجال واسع من الحرية بهدف التثقيف والتهذيب. ومن ناحية أُخرى، فقد شَعَرَ الهراطقة، خاصة الغنوصيّين، أنهم بحاجة إلى روايات إنجيليّة تؤيد تعاليمهم العقائديّة. هكذا، نمت حول الأسفار القانونيّة مجموعة من الأساطير تُشَكِل تلك الكتابات المعروفة بـ”أبوكريفا العهد الجديد“، وقد ظهرت الأناجيل غير القانونيّة، والأسفار الرؤيويّة المنحولة، والرسائل، وأسفار الأعمال المنحولة المنسوبة للرسل بوصفها متممة للأسفار القانونيّة. فقد خطَّ بعض الهراطقة والمبتدعين الكثير من الأناجيل المُزيفة والأعمال والرؤى لتأكيد آرائهم الفاسدة وتدعيم موقفهم.

يستطيع حتّى القارئ البسيط جدًّا أن يشعر بتدني هذه الكتابات مُقارنة بالأسفار القانونيّة، فهي تزخر بالمعجزات المزعومة التي أحيانًا ما تكون مبتذلة إلى حد السخف. لكنّ بالرغم من هذا، فللأبوكريفا أهمّيّة قصوى بالنسبة للمؤرخين الكنسيّين، لأنها تمدهم بمعلومات قيمة عن الاتجاهات والعادات التي اتصفت بها الكنيسة الأولى. علاوة على ذلك، تُمثل الأبوكريفا بدايات الأساطير المسيحيّة، والقصص الشعبية، والأدب الروائي المسيحيّ. ولا غنى عن الأبوكريفا لفهم الفن المسيحيّ، فهي التي أوحت بلوحات الموزاييك الموجودة في كثير من الكنائس القديمة، مثل بازيليكا ”سانتا ماريا ماجيوري“ (Santa Maria Maggiore) بمدينة روما، وأيضًا الحفر البارز الذي كان يُزيِّن النعوش المسيحيّة القديمة. كما أن الرسومات الصغيرة التي تزين الكتب اللِّيتورجيَّة والنوافذ الملونة الخاصة بكاتدرائيات العصور الوسطى كانت ستصبح غير مفهومة إن لم تكن تشير إلى القصص المذكورة في هذه الأبوكريفا. وللأبوكريفا أيضًا تأثير قوي على الأعمال المسرحية التي كانت تدور حول المعجزات أو الغوامض في العصور اللاحقة، فحتى ”دانتي“ قد استخدمها كمصدر للمشاهد الأخروية التي أوردها في عمله المعروف بـ ”الكوميديا الإلهيّة“، لذلك نحن نمتلك من خلالها صورة واضحة ومصدرًا مباشرًا للفكر المسيحيّ المبكر.

في الحقيقة، لا ينبغي أن يُنظر لهذه الكتب فقط من الزاوية التي تدّعيها لنفسها (من جهة قانونيّتها) فهي – من كلّ الجوانب الأُخرى – لها فوائد عظيمة في مجالات أُخرى غير عقيدية، وإذا كانت كتب الأبوكريفا ليست بمصادر تاريخيّة جيدة من وجهة ما، فهي كذلك من وجهة أُخرى، تُسجِل تخيُّلات وآمال ومخاوف من كتبوها؛ إنها تُظهِر الأمور التي كان يقبلها المسيحيّون غير المتعلمين في القرون الأولى، وتلك التي كانت تشغلهم، وتلك التي كانت تعجبهم؛ والأمثلة السلوكية التي كانوا متعلقين بها في هذه الحياة، والأمور التي كانوا يظنون أنهم يجدونها في النص. أمّا بالنسبة للقصص الشعبية والروايات، سنجد مرة أُخرى أن الأبوكريفا ثمينة جدًّا. كما أنها تكشف لمحبي ودارسي أدب العصور الوسطى وفنّها عن جزء ليس بصغير من أصولهما، هذا بالإضافة إلى أنها تعطيهم حلولًا لألغاز كثيرة تقابلهم. ولقد تركت الأبوكريفا بالفعل تأثيرًا عظيمًا جدًّا وواسعًا جدًّا – لا يتناسب إجمالًا مع قيمتها الداخليّة – حتّى إنه لا يمكن لشخص مهتم بتاريخ الفكر المسيحيّ والفن المسيحيّ أن يهملها.[3]

في عصر أدب الآباء اليونان المتأخر (في عصر إيرينيئوس، ومن بعده)، وفي الأعمال اللاتينية بدءًا من القديس جيروم، كانت كلمة ”أبوكريفا“ تعني ”غير قانونيّة“ وذلك يحمل ضمنًا معنى كونها أقل بكثير من حيث موضوعها ومحتواها من الأسفار القانونيّة، وما يرد فيها من الخوارق والغرائب والأمور غير المقبولة يترك لدى القاريء انطباعًا سيئًا.

من هذه الكتابات المزيفة أو المنحولة نستطيع أن نستخلّص أربعة أنماط أدبية توازي أنماط العهد الجديد وهي:


أناجيل الأبوكريفا


Ÿ الإنجيل حسب العبرانيّين Ÿ إنجيل المصريين Ÿ إنجيل بطرس Ÿ إنجيل متياس Ÿ إنجيل توما (الطفولة) Ÿ إنجيل توما (الأقوال) Ÿ إنجيل أندراوس Ÿ إنجيل برنابا Ÿ إنجيل برثلماوس Ÿ إنجيل نيقوديموس (ويشمل أعمال بيلاطس) Ÿ إنجيل يهوذا الإسخريوطي Ÿ إنجيل كيرينثوس Ÿ إنجيل فالِنتينوس Ÿ إنجيل حواء Ÿ إنجيل ابلليس Ÿ إنجيل باسيليدس Ÿ إنجيل الإبيونيين Ÿ الإنجيل الأوّل ليعقوب (دُعي بالأوّل لأنّه يتكلم عن تاريخ ما قبل ولادة يسوع) Ÿ إنجيل يوحنا (غير إنجيل يوحنا القانونيّ) Ÿ إنجيل متّى (غير إنجيل متّى القانونيّ) Ÿ إنجيل فيلبس Ÿ إنجيل تداوس Ÿ الإنجيل العربي لطفولة يسوع Ÿ التاريخ العربي ليوسف النجار.


أعمال الرسل الأبوكريفا


 Ÿ أعمال يوحنا Ÿ أعمال تداوس Ÿ أعمال أندراوس Ÿ أعمال توما Ÿ أعمال بطرس Ÿ أعمال بولس (بولس وتكلا) Ÿ أعمال بطرس وبولس Ÿ أعمال كرازة بطرس وبولس Ÿ أعمال فيلبس Ÿ أعمال أندراوس ومتياس.

 

رسائل الرسل الأبوكريفا


Ÿ حوار بعد القيامة بين السيد المسيح وتلاميذه.

Ÿ رسائل القديس بولس إلى: اللاودكيين، الإسكندريّين، بولس وماركيون، الرسالة الثالثة إلى أهل كورنثوس، مراسلة بين القديس بولس والفيلسوف سينيكا، ثماني رسائل قصيرة لسينيكا، وست رسائل قصيرة تحوي ردود للقديس بولس عليه، وهيَ فقيرة من حيث الأسلوب. ويشهد جيروم أن كثيرين كانوا يقرأونها.[4]

Ÿ أسطورة تحوُّل سينيكا إلى الإيمان، والتي تُبنى عليها الخطابات السابق ذكرها، رُبّما يعود أصلها إلى صفة الأخلاق والتوحيد بالله التي تتميّز بها كتابات سينيكا Ÿ رسائل تلاميذ القديس بولس ومنها رسالة برنابا.[5]


الرؤى الأبوكريفا


 Ÿ رؤيا استفانوس Ÿ رؤيا توما Ÿ رؤيا يوحنا Ÿ رؤيا العذراء Ÿ رؤيا بطرس Ÿ رؤيا بولس.

ودون الدخول في تفاصيل كثيرة، فإنّ هذه الكتابات تُعد فنًا أدبيًا كان له بعض الأثر في الإيمان الشعبي في الكنيسة الأولى. فهي تراث لا يحسن إهماله. فهي شعور شعبي بالوحي، نقله من مكانته العلائقية مع الله، إلى المُخيلة البشريّة التي سبقت التوضيح العقائديّ الأصيل. فبعضها يُعد تعبيرًا عن الإيمان الشعبي الذي لا يُحسن اختيار ألفاظه المُعبّرة عنه، وقد استخدمت في العظات القديمة.[6] ونحن في عصر، يُمكننا فيه أن ندرس دور تلك النماذج من المعرفة الأولى عن المسيحيّة، وتمييز ما فيها من جانب تاريخيّ رُبّما يُساعدنا على فهم تقليد الكنيسة الأولى.


التعاليم عن الثالوث في الكتابات الأبوكريفية


التعاليم اللاهوتيّة الخاصة بالابن


يقول كاتب إنجيل يعقوب على لسان الملاك، إنّ المولود من مريم هو من قوة الله، قدّوس ويُدعى ابن الله.[7] وعند زيارة مريم إلى أليصابات تقول لها: ”من أين لي هذا أن تأتي أم رّبّي لزيارتي؟“[8]

وعند ميلاده قد أحاط به الملائكة وسجدوا له.[9] حتّى الثور والحمار في المزود سجدوا له.[10] وسجدت له الأسود حين دخل مغارة كانوا يسكنون فيها على مرآى من الجميع.[11]

كما دُعيَّ صراحةً إلهًا على لسان مُعلِّمه زكّا، حين قال: ”سيكون له شأن عظيم، إنه إله أو ملاك، لست أدري!“[12] وتكرّر نفس هذا القول على لسان امرأة أقام يسوع ابنها.[13] ومرة أُخرى على لسان أفرودوسيوس حاكم المدينة التي سقطت الأوثان فيها على وجهها عند مجئ المسيح، حين قال: ”لو لم يكن هذا الطفل إلهًا، لما كانت ألهتنا قد سقطت على وجهها“.[14]

وكان يخلق من الطين كهيئة الطير.[15] والخلق صفة مُلازمة للإله.

وهو الأزليّ، كما قال: ”لقد رأيت إبراهيم الذي تقولون إنه أبوكم، ورآني“.[16] ودعى الإلوهيّة على نفسه، إذ يقول: ”حيث يكون هُناك إلهين أو إله واحد، فإني سأكون هُناك“.[17] وفي موضع آخر من نفس الكتاب، يقول: ”أنا هو النور الذي يكون فوق الكلّ، أنا هو الكلّ، مني جاء الكلّ، ولي يتسع كلّ شئ“.[18]


التعاليم اللاهوتيّة الخاصة بالثالوث القدوس


في نهاية إنجيل يعقوب، نجد الكاتب يختتم كتابه على منهج المواعظ المسيحيّة، بذكر التمجيد للثالوث القدوس، فيقول:

”سيدنا يسوع المسيح، الذي له المجد والقوة مع الآب والروح القدس المُحيي، الآن وكلّ آوان وإلى أبد الأبد. آمين“.[19]

ويذكر أبيفانيوس صائد الهرطقات، أنه جاء في إنجيل الأبيونيين قصة التجلي كما وردت في إنجيليّ متّى ومرقس، حيث يسوع الابن صاعد من المياه، والروح القدس على هيئة حمامة، وصوت الآب من السماء.[20]

وفي إنجيل توما المنحول، وهو أقدم الأناجيل الأبوكريفية التي وصلت إلينا، يقول الكاتب:

”حيث يكون هُناك ثلاثة آلهة، فإنهم آلهة“.[21]

وفي موضوع آخر، يكتب:

”من يجدف على الآب يُغفر له، ومن يُجدف على الابن يُغفر له، أمّا من يُجدف على الروح القدس فلن يُغفر له“.[22]



[1] Haer.1.20.

[2] الكتاب المُقدّس –كما نعلم- ليس مجموعة من القصص، ولا يهدف في الأساس إلى تدوين سيّر حياة بعض الأشخاص، بل قد كُتِبَّ كما يقول يوحنا الرسول: ”وَأَمَّا هذِهِ فقد كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أنّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ، وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ“ (يو20: 31)، ويقول ق. كيرلس عمود الدين: ”أمور التاريخ العشوائية المذكورة عرضًا“ (P. G. 68, 585, D). فالكتاب المُقدّس لا يسرد لنا قصصًا عن التاريخ وحياة الأشخاص بهدف تدوين السيّر الذاتية، وتدوين تاريخ لشعوب بعينها. بل، قد كان هدف الروح القدس، مدوّن الكتاب، في الأساس هو إيصال رسالة شخصيّة تربط بين الإله والإنسان، عن طريق الأشخاص والأحداث والأنساب والأمثال، وكلّ ما استطاع الكاتب الموحى إليه أن يستخدمه ليوصل رسالة ذات جوهر إلهيّ، ترشد الإنسان إلى الله. وهذا ما يجعل من كتابات الأبوكريفا بعيدة تمامًا عن الوحي القانونيّ، إذ هدفها الأساسيّ هو الإبهار بالمعجزات التي هيَ غذاء اللاهوت الشعبي، كما أسهبت في تفاصيل إسطورية، لا طائل من ورائها سوى إشباع الرغبة الطفولية في معرفة تفاصيل هيَ خارج الهدف الرئيسي للكتاب المُقدّس.

[3] جوهانس كواستن، علم الآبائيّات ”الباترولوجي“، ترجمة أنبا مقار (القاهرة: بناريون، 2015)، ص 119- 122.

[4] De vir. illus. 12.

[5] تادرس يعقوب (القمص)، نظرة شاملة لعلم الباترولوجي في الستة قرون الأولى (الإسكندريّة: كنيسة مارجرجس اسبورتينج، 2008).

[6] أوغسطين دبورة (الأب)، خلاصة اللاهوت المريمي، ترجمة. الأب يوسف قوشاقجي (بيروت: دار المشرق، 2002)، ص 22.

[7] إنجيل يعقوب، 11.

[8] إنجيل يعقوب، 12.

[9] إنجيل متّى المنحول، 13.

[10] إنجيل متّى المنحول، 14.

[11] إنجيل متّى المنحول، 35.

[12] إنجيل توما الإسرائيلي، 7.

[13] إنجيل توما الإسرائيلي، 17.

[14] إنجيل متّى المنحول، 24.

[15] إنجيل توما الإسرائيلي، 4.

[16] إنجيل متّى المنحول، 30.

[17] إنجيل توما، 30.

[18] إنجيل توما، 77.

[19] إنجيل يعقوب، 25.

[20] Panarion, 30: 13: 6- 8

[21] إنجيل توما، 30.

[22] المرجع السابق، 44.

الأحد، 15 سبتمبر 2024

الجذور العبرانية للمسيحية 2- أورشليم وخيمة الاجتماع والهيكل كرموز للكنيسة

 


أورشليم والكنيسة[1]

 

في حين أنّ صهيون بالمعنى الدقيق للكلمة كانت أحد الجبال التي بُنيَّت عليها مدينة أورشليم، إلَّا أنّ مصطلحي صهيون وأورشليم دخلا في الاستخدام العام للإشارة إلى عاصمة الأمة اليهودية، وبالتالي، يتم استخدامهما بالتبادل في كل من العهد القديم والعهد الجديد. بموجب العهد القديم، تم تخصيص هذه المدينة كمدينة الله، المدينة المقدسة. وضع الرب اسمه فيها وسكن فيها. هنا التقى بشعبه وباركه. هنا قدموا له الذبائح، وسكب عليهم مجده. عندما يصلي إسرائيلي في بلد بعيد إلى يهوه، كان يوجِّه وجهه دائمًا نحو أورشليم. لهذا السبب، رفع دانيال، عندما كان أسيرًا في بابل، نافذته وصلّى نحو أورشليم. كلّ هذا يُشير بوضوح إلى كنيسة الله في التدبير المسيحيّ. إنَّها الآن مدينة الملك العظيم، المدينة المُقدّسة لهذا التدبير، فيها يسكن الله.

إن الكنيسة الآن، من خلال الروح القدس، هي مسكن الله كما يقول: "سأسكن فيهم وأسير بينهم، وأكون لهم إلهاً وهم يكونون لي شعباً". لذا فمن الصحيح في الواقع كما ورد في عب 12: 22-23، أنّنا الآن "آتين إلى جبل صهيون وإلى مدينة الله الحي، أورشليم السماوية... إلى مجمع الكنيسة وكنيسة الأبكار المكتوبة في السموات". وفي رسالة غلاطية (4: 26)، يُطلق بولس على الكنيسة المسيحية: "أورشليم التي فوق حرة، وهِيَ أُمنا جميعاً". والكنيسة هِيَ أورشليم السماوية التي أتت إلى الأرض، مسكن الله حيث يسكب بركاته على شعبه وحيث يقدمون "ذبائح روحية مقبولة عند الله بيسوع المسيح" (1 بطرس 2: 5).

 

خيمة الاجتماع في البريّة

 

عندما اختار الله إسرائيل لشعبه الخاص وفصلهم لنفسه، أراد أن يكون معهم. وهكذا حدث أن أمر الله موسى ببناء مقدس له وقدّسه ليكون مسكنه. "وكلم الرب موسى قائلاً... فليصنعوا لي مقدسًا لأسكن في وسطهم. حسب كل ما أريك إياه، على مثال المسكن ومثال جميع أدواته، هكذا تصنعونه" (خر 25: 8-9). "وكان للعهد الأول أيضًا فرائض عبادة ومقدس عالمي" (عبرانيين 9: 1). كان هذا المسكن هو مكان إقامة الله كملك لإسرائيل، وقد ملأه بمجده: "ثم غطت سحابة خيمة الاجتماع، وملأ مجد الرب المسكن، ولم يستطع موسى أن يدخل خيمة الاجتماع لأن السحابة حلّت عليها ومجد الرب ملأ المسكن" (خر 40: 34-35). هُنا قدّم اليهود ذبائحهم وعبدوا الله. وقد شُيِّد هذا المبنى بفخامة غير عادية وبنفقات باهظة، حتّى يكون مناسبًا إلى حد ما لكرامة ملك السماء العظيم الذي صُمِّم هذا القصر من أجله.

كانت قيمة الذهب والفضة وحدهما المستخدمان في هذا العمل هائلة، حوالي 888467.17 دولارًا. انظر خر 38: 24-25. كان طول المبنى أو الخيمة حوالي 55 قدمًا وعرضها 18 قدمًا وارتفاعها 18 قدمًا. أمّا عن بنائها، انظر خر 26: 18-29؛ 36: 23-24. كانت هذه الخيمة المُقدَّسة مُقسّمة إلى غرفتين، بواسطة أربعة أعمدة من خشب السنط مُغطاة بالذهب. كانت هذه الأعمدة قائمة في قواعد من فضة (خر 36: 36)، وكان معلقًا على الأعمدة حجاب (خر 26: 31-36). كان هناك أيضًا حجاب خارجي - الحجاب الأول أو الباب (خر 36: 37-38). لم تكن هناك نوافذ في هذه الخيمة؛ وبالتالي، كان السراج مضاءً باستمرار. كان هناك أيضًا فناء يحيط بالخيمة.

نقرأ في خر 40: 17 أنّ هذا المسكن أُقيم في اليوم الأوّل من الشهر الأوّل من السنة الثانية لخروج بني إسرائيل من مصر. وعندما أقيم، تمّ مسحه مع أثاثه بزيت مُقدَّس (خر 40: 9-11) وتقدّس بالدم (عب 9: 21). وعندما دخله ملك السماء، كرّسه بمجده.

نتساءل، ما هو الرمز لهذا المسكن القديم؟ ما الذي حلّ الآن محلّ ذلك المقدس الذي نصبه موسى في البرية؟ نجد الإجابة في عب 9: 1: "إذًا، كان للعهد الأوّل أيضًا فرائض عبادة ومقدس عالمي". نستمر في القراءة حتّى الآية 8، لدينا مُخطّط موجز لهذا المسكن وأثاثه وخدماته. الآن في الآية 9 نقرأ، "الذي كان رمزًا للوقت الحاضر". رمز ماذا؟ في الآية 11 نجد الإجابة: "ولكن المسيح، وقد جاء رئيس كهنة للخيرات العتيدة، بمسكن أعظم وأكمل، غير مصنوع بيد، أي ليس من هذا البناء". نستمر في القراءة عبر الآيات 12-14، حيث يُظهر الكاتب الدم والخدمات الفائقة في المسكن الجديد والأكثر كمالًا الذي يحمله رئيس كهنتنا الأبدي، يسوع المسيح نفسه. ويستمر الوصف على طول الأصحاح بأكمله وعلى طول الفصل العاشر أيضًا.

إنَّ المسكن الحرفي في البرية الذي كان يخدم فيه الكهنة ورؤساء الكهنة كان بيت الله في ذلك الوقت. ولكن الكاتب في هذه الأصحاحات يتحدث عن الكهنوت الأسمى والعهد والمسكن في هذا التدبير. إنَّ المسكن الأعظم في العهد الجديد، الذي يخدم فيه المسيح الآن كرئيس كهنة، يُعلن عنه في عبرانيين 10: 21 بأنّه "بيت الله". إذن، علينا فقط أن نتأكد من ماهية بيت الله في هذا التدبير، وسوف يتمّ حل المسألة برمتها. نجد الإجابة في 1 تيموثاوس 3: 14-15: "ولكن إن كنت أبطأت، فلكي تعلم كيف يجب أن تتصرّف في بيت الله، الذي هو كنيسة الله عمود الحق وقاعدته". وهكذا فإنّ كنيسة الله الحي هي قدس الأقداس في هذا التدبير.

وكما أنّ خيمة الاجتماع والهيكل ترمزان إلى عوالم من الحقيقة الثمينة فيما يتعلّق بالمسيح وخلاصه العظيم وكنيسته المجيدة، فلندخل هذه الأماكن المُقدَّسة ونجمع الذهب والياقوت واللآلئ التي كانت مخزنة هناك من أجلنا. فلندخل ونتلذذ بأرواحنا بالأشياء الغنية التي كانت مخفية عن أعين رئيس الكهنة، الذي رش الدم الرمزي على مذابحه المقدسة وغطاء الرحمة، وأحرق البخور هناك للقدير. لم يتمكنوا من النظر بثبات إلى نهاية ما انتهى ومضى. لقد رأوا فقط بشكل غامض الصورة الحقيقية العظيمة لجميع ذبائحهم. كان هناك سر مقدس مخفي داخل ستائر خيمة الاجتماع الجميلة، والذي لم يُكشف إلا لنا نحن الذين نقف اليوم في حضرة الله، داخل قدس أقداس بيته الأكثر كمالاً. والآن، بعد أن رُفع حجاب الغموض، و"وصلنا إلى جماعة لا تحصى من الملائكة" الذين كانوا ذات يوم يبسطون أجنحتهم في شكل كروبيم رمزي على حجاب الهيكل ورأس الكاهن، فلنعد إلى الوراء ونتأمل بعناية ذلك المستودع القديم لنظام الإنجيل بأكمله. نعم، وسوف نجده بالفعل.

سأُقدِّم هُنا نبذة مُختصرة عن هذا البناء القديم وما كان ينبئ به. أولاً، كان يحتوي على غرفتين، القدس وقدس الأقداس. وفي بعض الأحيان يطلق على الغرفة الداخلية أو الثانية "قدس الأقداس". وكان هناك حجابان متتاليان. الأول يفصل بين الدار والقدس، والثاني معلق بين القدس وقدس الأقداس. وأمام الحجاب الأول كان هناك مذبح من نحاس يسمى مذبح المحرقة. وبين هذا والحجاب كان هناك المغسلة. وبعد تقديم ذبيحة الخطيئة، كان الكاهن ورئيس الكهنة، قبل الدخول من الحجاب الأول، يغسلان أيديهما وأرجلهما في المغسلة، ثم يمران إلى قدس الأقداس في ذلك البيت القديم لله. وفي هذه الغرفة كان هناك مائدة خبز الوجوه (2 أخ 2: 4). وأيضًا المنارة الذهبية (عب 9: 2). ثم كان هناك مذبح من ذهب أمام الحجاب الثاني. وكان هذا مذبح البخور.

كان رئيس الكهنة، عندما يقدم ذبيحته على المذبح النحاسي، يأخذ بعض الدم في إناء، وقبل أن يدخل قدس الأقداس يسكب جزءًا منه على قرون المذبح الذهبي، وبهذا الدم يدخل من الحجاب الثاني إلى قدس الأقداس. هنا كان الله يسكن، وكان رئيس الكهنة مدركًا لوجوده في حضرة يهوه المباشرة. كان أثاث هذه الغرفة الثانية يتكون من تابوت العهد، الذي وُضِع بداخله لوحا العهد. وفي جانب التابوت وُضِع وعاء من الذهب به المن وعصا هارون التي أفرخت. وعلى رأس هذا التابوت كان غطاء الرحمة، وفوقه كروبيم المجد.

إنَّ هاتين الغرفتين ترمزان بوضوح إلى عملين مُحدّدين ومتميّزين للنعمة الإلهية تم إنجازهما في قلب الإنسان وحياته في هذا التدبير للخلاص والفداء الكاملين. فالقدس يشير إلى حالة التبرير بالإيمان، أو الخبرة المجيدة للتحول أو التجديد. أما قدس الأقداس فيرمز إلى تجربة التقديس الكامل في معمودية الروح القدس، أو حالة الكمال المسيحي. وهنا نصل إلى ذروة الخلاص الكامل فيما يتعلق بفداء النفس البشرية. هذه هي الخبرة التي "أكمل فيها إلى الأبد المقدسين. والروح القدس أيضًا شاهد لنا" (عب 10: 14-15).

إنَّ المحكمة التي كانت تحيط بهذا البناء القديم الذي سُمِح لأبناء إسرائيل بالدخول إليه كانت رمزاً واضحاً لحالة الخطاة المُدانين. وهُنا مكان القرار الحاسم، وهُنا يُرسم خط فاصل واضح بين التائب وعالم الخطيئة الذي يبتعد عنه إلى الأبد. كان المذبح النحاسي يرمز إلى المسيح مخلصنا وصليبه والأمل الوحيد للعالم في الخلاص. وكما أحضر اليهودي التائب ذبيحة خطيئته التي قُدِّمَت هنا، فإن الخاطئ المذنب يسقط الآن عند قدم الصليب متوسلاً إلى استحقاقات يسوع المسيح، رئيس كهنتنا الأبدي، من أجل الرحمة والمغفرة. وهُنا يجب الاعتراف بكلّ خطيئة والتخلي عنها إلى الأبد. وهُنا المكان الذي نعوِّض فيه أولئك الذين أخطأنا إليهم؛ والمكان الذي نغفر فيه لأولئك الذين أخطأوا إلينا، لأنّ يسوع قال: "إن لم تغفروا للناس زلاتهم فلن يغفر لكم أبوكم زلاتكم". لا شيء سوى التوبة العميقة والكاملة يمكن أن يرضي الله ويسمح لنا بالدخول إلى بيته. وبعد هذه التوبة بروح منكسرة ومنسحقة، يمر الشخص عبر مغسل الولادة الجديدة، حيث يكون قد "غسلنا من خطايانا بدمه". وبالإيمان نمر عبر الحجاب، أي المسيح، إلى المكان المُقدَّس لكنيسة الله. قال يسوع في يوحنا 10: 9: "أنا هو الباب. إن دخل بي أحد يخلص". هذه هي الطريقة الوحيدة للدخول إلى كنيسة العهد الجديد الحقيقية. وكلّ من يدخل بهذه الطريقة يخلص. وينتقل من الظلمة إلى النور، ويُطلق عليه الآن "أبناء النور". وهذا ما تم تصويره مسبقًا من خلال المنارة الذهبية. كما نجد المسيح، مُخلِّصهم وفاديهم، هو خبز الحياة الحي، الذي إذا أكله الإنسان يحيا إلى الأبد. ويشير خبز التقدمة إلى هذا العيد السماوي من الأشياء الغنية والطيبة في ملكوت النعمة.

ولكن عندما نفحص أثاث هذه الغرفة الأولى في خيمة الاجتماع اليهودية، نكتشف أنّه لا يوجد كرسي أو مقعد من أي نوع، ولا أريكة أو مكان للتوقُّف والاستلقاء. والفكرة هُنا هي: امضوا قُدمًا؛ فهذا ليس مكان إقامتكم. امشوا في النور. والوصية هي: "امضوا إلى الكمال". وإلى هؤلاء الأطفال حديثي الولادة الذين هم الآن "في المسيح"، تقول الكتب المُقدَّسة: "هذه هي إرادة الله، قداستكم". وبعد أن تحولوا بشكل سليم، يُشكِّل هؤلاء الإخوة القدس لكنيسة العهد الجديد. ولهم يقول بولس: "والآن أيها الإخوة، أستودعكم لله ولكلمة نعمته القادرة أن تبنيكم وتعطيكم ميراثًا مع جميع المقدسين" (أعمال الرسل 20: 32).

في الإصحاح الثامن من سفر أعمال الرسل، نقرأ أن فيلبس نزل إلى السامرة وكرز بالمسيح للشعب. وكان فيلبس مبشراً. وكانت نتيجة هذا الاجتماع أن "الشعب كان يصغي بقلب واحد إلى ما قاله فيلبس" (الآية 6). وخرجت الأرواح النجسة والشياطين من الناس، وشُفي المرضى (الآية 7). "فآمنوا" و"اعتمدوا رجالاً ونساء" (الآية 12). ونستطيع أن نعبِّر عن نتيجة كلّ هذا على النحو التالي: "وكان فرح عظيم في تلك المدينة" (الآية 8). والحقيقة أنّ فيلبس شهد نهضة دينيّة أصيلة في السامرة، وتحوَّل عدد كبير من الناس إلى المسيحيّة بشكل سليم ونالوا المعمودية المسيحية، وهكذا نشأت جماعة من أجل الله. وكان هؤلاء أعضاء في كنيسة العهد الجديد. وكانوا يشكلون القدس أو الغرفة الأولى لهذا البناء الروحي. وبعد أن أنهى فيلبس اجتماعه، ذهب جنوباً إلى غزة (الآية 26).

وبعد فترة سمعت كنيسة أورشليم أنّ السامرة قد قبلت كلمة الله، فأرسلوا إليهم بطرس ويوحنا، فلما نزلا صليا لأجلهم لكي يقبلوا الروح القدس (لأنه لم يكن قد نزل بعد على أحد منهم، بل اعتمدوا باسم الرب يسوع). حينئذ وضعا أيديهما عليهم فقبلوا الروح القدس (الآيات 14-17). لاحظ الآن أنّه تحت أعمال وخدمة فيليبس اعتنق هؤلاء السامريون الديانة المسيحية واعتمدوا، وفي وقت لاحق تحت أعمال بطرس ويوحنا نالوا الروح القدس، "مقدسين بالروح القدس" (رومية 15: 16). هذا هو الترتيب دون استثناء واحد في العهد الجديد منذ يوم الخمسين، وهو يتوازى بشكل مذهل مع الغرفتين والحجابين والمذبحين في خيمة الاجتماع اليهودية.

الآن، لننتقل إلى عب 10: 19-20، "فإذ لنا أيها الإخوة ثقة بالدخول إلى الأقداس بدم يسوع، طريقًا جديدًا حيًا كرّسه لنا بالحجاب، أي جسده". الحمد لله! في العهد القديم، لم يكن أحد يستطيع دخول الأقداس في ذلك الحرم الحرفي سوى رئيس الكهنة، أما الآن في ظلّ الإنجيل، في كنيسة الله النموذجيّة الجميلة في العهد الجديد، يستطيع "الإخوة" (لاحظوا، ليس الخطاة غير المتجددين) بل الإخوة، أولئك الذين تحولوا بالفعل، الدخول إلى "الأقداس" بدم يسوع. فالخاطئ في الظلمة. وعندما يولد من جديد، ينتقل إلى نور الله. ويصبح المسيح نوره. "إن كنا نسلك في النور [أي نحن الذين خلصنا] كما هو في النور، فلنا شركة بعضنا مع بعض، ودم يسوع المسيح ابنه يطهرنا من كل خطية" (1 يوحنا 1: 7). وهكذا ندخل إلى الأقداس بدم يسوع، أي أن قلوبنا تصبح نقية.

لقد وصلنا الآن إلى مكان الأمان والحماية الذي يرمز إليه تابوت العهد. هُنا تُكتب شريعة الرب بشكل لا يُمحى على ألواح قلوبنا الجسديّة، ونتيجة لذلك، مثل عصا هارون التي أفرخت، نحمل ثمار روح الله الأكثر وفرة. تتغذى أرواحنا، نتيجة لنعمته الوفيرة وقوِّته اللامتناهية المنتصرة، على المن السماوي الذي يرمز إليه القدر الذهبي للمن. على المذبح الذهبيّ تحت الكروبيم، وجدت أرواحنا المخلصة السعيدة سبتًا أبديًّا من الراحة. بما أنّ الله في القدس سكن تحت الكروبيم، فإنّنا الآن "ندخل راحته"، ونقيم في المكان الذي وصفه داود: " بِخَوَافِيهِ يُظَلِّلُكَ، وَتَحْتَ أَجْنِحَتِهِ تَحْتَمِي". من يتمتع بهذا المجد، وهذه التجربة الغنية للفداء الكامل في المسيح؟ «الذي يسكن في ستر العلي، ويبيت في ظل القدير».

وكما أنّ خيمة الاجتماع القديمة في البرية كانت تتألف من غرفتين، فإنّ كنيسة العهد الجديد، التي كانت الخيمة نموذجًا لها، لابد وأن يكون لها شقان محددان في الخبرة والحياة المسيحية. فالمذبح عند باب خيمة الاجتماع، كما رأينا، يشير إلى الخاطىء الذي يقدم نفسه للرحمة والخلاص. والمذبح الذهبي أمام الحجاب الثاني يشير بوضوح إلى تقدمة المؤمن وتكريسه الكامل لله من أجل التقديس الكامل. وهكذا تتألف كنيسة العهد الجديد من فئتين من المؤمنين، المبررين والمقدسين.

 

الهيكل في أورشليم وكنيسة العهد الجديد

 

عندما تم غرس أبناء إسرائيل بالكامل في الأرض الموعودة وأتم الله العهد الذي قطعه لآبائهم واختار أورشليم مسكنًا له، أعرب داود عن رغبته في بناء بيت ليكون مقدسًا للرب. وبينما لم يُسمح لداود نفسه ببناء هذا البيت، فقد وعده الله بأن ينفذ ابنه المشروع (2 صم 7: 12-13). وقد تحقق هذا في سليمان، الذي بنى الهيكل الأول في أورشليم. تم إخراج الكثير من المواد اللازمة لهذا البناء وإعداده قبل وفاة داود، وأعطي له النموذج من الله (1 أخبار الأيام 28: 19). كان مخطط بيت الله الداخلي الحقيقي مشابهًا للمخطط الأصلي الذي وضعه موسى. كانت الأواني المستخدمة في الخدمة المقدسة هي نفسها المستخدمة في المسكن، فقط العديد منها كانت أكبر، متناسبة مع المبنى الأكثر اتساعًا الذي تنتمي إليه. أود هنا أن أقترح على القارئ أن يضع هذا المقال جانبًا ويقرأ بعناية 2 أخبار الأيام 3-5. ستجد هنا الرواية الكاملة لبناء هذا الهيكل بواسطة الملك سليمان. ثم في الإصحاح السادس من نفس السفر نجد رواية عن تدشين هذا الهيكل. في ختام الحفل، عندما "وَلَمَّا انْتَهَى سُلَيْمَانُ مِنَ الصَّلاَةِ، نَزَلَتِ النَّارُ مِنَ السَّمَاءِ وَأَكَلَتِ الْمُحْرَقَةَ وَالذَّبَائِحَ، وَمَلأَ مَجْدُ الرَّبِّ الْبَيْتَ. 2 وَلَمْ يَسْتَطِعِ الْكَهَنَةُ أَنْ يَدْخُلُوا بَيْتَ الرَّبِّ لأَنَّ مَجْدَ الرَّبِّ مَلأَ بَيْتَ الرَّبِّ. 3 وَكَانَ جَمِيعُ بَنِي إِسْرَائِيلَ يَنْظُرُونَ عِنْدَ نُزُولِ النَّارِ وَمَجْدِ الرَّبِّ عَلَى الْبَيْتِ، وَخَرُّوا عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى الأَرْضِ عَلَى الْبَلاَطِ الْمُجَزَّعِ، وَسَجَدُوا وَحَمَدُوا الرَّبَّ لأَنَّهُ صَالِحٌ وَإِلَى الأَبَدِ رَحْمَتُهُ. 4 ثُمَّ إِنَّ الْمَلِكَ وَكُلَّ الشَّعْبِ ذَبَحُوا ذَبَائِحَ أَمَامَ الرَّبِّ" (2 أخبار الأيام 7: 1-4).

عندما كرّس موسى بمساعدة الكهنة ورؤساء الكهنة المسكن الأصلي بالدم، امتلأ الهيكل بمجد الرب حتى لم يعد الكهنة قادرين على الخدمة، وقدّسه الله بحضوره. ستلاحظ أن نفس الشيء حدث عند تكريس الهيكل في أورشليم. يا له من تشابه جميل لدينا في كنيسة العهد الجديد. كما هو مسجل في متى 16: 18، قال يسوع لبطرس، "على هذه الصخرة أبني كنيستي، وأبواب الجحيم لن تقوى عليها". في يوم الخمسين العظيم في أورشليم، لدينا مائة وعشرون شخصًا مجتمعين في غرفة عُليَّة، بعد أن قضوا عشرة أيام في التكريس والصلاة والتسبيح لله، كلهم ​​ينتظرون وعد الآب. كان هذا يوم التكريس. فجأة، سُكِبَ الروح القدس بكل ملئه، وملأ مجد الرب كل قلب، ومن تلك اللحظة حتى الآن، تُبنى الكنيسة "مُسْكَنًا لله في الروح"، وتنمو "هيكلاً مقدسًا في الرب" (أف 2: 20-22). في صلاته من أجل تقديس تلاميذه، قال يسوع، مخاطبًا الآب، "وأنا قد أعطيتهم المجد الذي أعطيتني، ليكونوا واحدًا كما نحن واحد" (يوحنا 17: 22). نفس المجد الذي ملأ ذات يوم الحرم النموذجي يملأ الكنيسة الآن.

كان الهيكل في أورشليم بيت الله في ذلك التدبير. والآن، أي شيء يحل محل ذلك البيت والهيكل القديم، ويكون بيت الله وهيكله في هذا التدبير، هو النموذج الحقيقي لذلك البناء القديم. وهذا ما تشير إليه كلمة الحق لنا بلغة لا لبس فيها: "أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُ اللهِ، وَرُوحُ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُمْ؟" (1كو3: 16). "إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُفْسِدُ هَيْكَلَ اللهِ فَسَيُفْسِدُهُ اللهُ، لأَنَّ هَيْكَلَ اللهِ مُقَدَّسٌ الَّذِي أَنْتُمْ هُوَ" (1كو3: 17). "أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ جَسَدَكُمْ هُوَ هَيْكَلٌ لِلرُّوحِ الْقُدُسِ الَّذِي فِيكُمُ، الَّذِي لَكُمْ مِنَ اللهِ، وَأَنَّكُمْ لَسْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ؟" (1كو6: 19). "وَأَيَّةُ مُوَافَقَةٍ لِهَيْكَلِ اللهِ مَعَ الأَوْثَانِ؟ فَإِنَّكُمْ أَنْتُمْ هَيْكَلُ اللهِ الْحَيِّ، كَمَا قَالَ اللهُ: «إِنِّي سَأَسْكُنُ فِيهِمْ وَأَسِيرُ بَيْنَهُمْ، وَأَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، وَهُمْ يَكُونُونَ لِي شَعْبًا" (2كو 6: 16). " فَلَسْتُمْ إِذًا بَعْدُ غُرَبَاءَ وَنُزُلًا، بَلْ رَعِيَّةٌ مَعَ الْقِدِّيسِينَ وَأَهْلِ بَيْتِ اللهِ، مَبْنِيِّينَ عَلَى أَسَاسِ الرُّسُلِ وَالأَنْبِيَاءِ، وَيَسُوعُ الْمَسِيحُ نَفْسُهُ حَجَرُ الزَّاوِيَةِ، الَّذِي فِيهِ كُلُّ الْبِنَاءِ مُرَكَّبًا مَعًا، يَنْمُو هَيْكَلًا مُقَدَّسًا فِي الرَّبِّ. الَّذِي فِيهِ أَنْتُمْ أَيْضًا مَبْنِيُّونَ مَعًا، مَسْكَنًا للهِ فِي الرُّوحِ" (أف 2: 19-22). لدينا هنا خمسة إعلانات إيجابية بأن هيكل الله هو كنيسته هنا في هذا العالم. لا شيء يمكن أن يكون أوضح من هذه الحقيقة. كان بيت الله في تدبير العهد القديم مبنىً حرفيًا يتكون من مواد زمنية حرفية؛ لكن بيت الله في العهد الجديد يتكون من رجال ونساء مخلصين. "أنتم بناء الله" (1كو 3: 9). "كونوا أنتم أيضًا مبنيين كحجارة حية، بيتًا روحانيًا، كهنوتًا مقدسًا، لتقديم ذبائح روحية مقبولة عند الله بيسوع المسيح" (1بط 2: 5). "أما المسيح فهو ابن على بيته، وبيته نحن" (عب 3: 6). هذا هو "المسكن الحقيقي الذي نصبه الرب لا إنسان" (عب 8: 2). يتفق الظل مع الجوهر في كل التفاصيل. كان الأول مقدسًا، وكذلك كان الثاني. كان الله مصمم الأول، وكذلك هو مصمم الثاني. كان الأول مسكنه على الأرض، وعلى نحو مماثل أصبحت الكنيسة الآن "مسكن الله بالروح". كان الأول مكانًا لتقديم الذبائح اليومية، والآن تقدم الكنيسة، كبيت روحي مكون من كهنوت مقدس من الناس المخلصين، ذبائح مستمرة من التسبيح والشكر لله. أنزل الله النار من السماء على مذابح المقدس الأول؛ وهو الآن يعمد كنيسته بالروح القدس والنار. نعم، إن الله يسكن في كنيسته هنا على الأرض. ولذلك يمكننا أن نشق طريقنا عبر كل الأشياء الجميلة التي كنا نتأملها، ثم نكملها كظل وجوهر في قدس الأقداس القديم والحاضر لله القدير.

 



[1] Herbert M. Riggle, The New Testament Church (James L. Fleming, 1937; 2005). 18.

السبت، 14 سبتمبر 2024

الجذور العبرانيّة للمسيحيّة - 1 - بين إسرائيل بكر الله، والكنيسة!

 


بين إسرائيل والكنيسة[1]

 

قطع الله وعدًا لإبراهيم بأن نسلًا أو أمة حقيقيّة ستخرج من صلبه، بعدد نجوم السماء ورمل البحر، وستمتلك هذه الأمة أرض كنعان الحقيقيّة كميراث. وقد تحقّق هذا الوعد من خلال إسحق. عندما أحضر موسى بني إسرائيل إلى حدود كنعان، خاطبهم على هذا النحو: "اَلرَّبُّ إِلهُكُمْ قَدْ كَثَّرَكُمْ. وَهُوَذَا أَنْتُمُ الْيَوْمَ كَنُجُومِ السَّمَاءِ فِي الْكَثْرَةِ" (تثنية 1: 10). وبالانتقال إلى نحميا 9: 23-25، نقرأ:

"وَأَكْثَرْتَ بَنِيهِمْ كَنُجُومِ السَّمَاءِ، وَأَتَيْتَ بِهِمْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي قُلْتَ لآبَائِهِمْ أَنْ يَدْخُلُوا وَيَرِثُوهَا. 24 فَدَخَلَ الْبَنُونَ وَوَرِثُوا الأَرْضَ، وَأَخْضَعْتَ لَهُمْ سُكَّانَ أَرْضِ الْكَنْعَانِيِّينَ، وَدَفَعْتَهُمْ لِيَدِهِمْ مَعَ مُلُوكِهِمْ وَشُعُوبِ الأَرْضِ لِيَعْمَلُوا بِهِمْ حَسَبَ إِرَادَتِهِمْ. 25 وَأَخَذُوا مُدُنًا حَصِينَةً وَأَرْضًا سَمِينَةً، وَوَرِثُوا بُيُوتًا مَلآنَةً كُلَّ خَيْرٍ، وَآبَارًا مَحْفُورَةً وَكُرُومًا وَزَيْتُونًا وَأَشْجَارًا مُثْمِرَةً بِكَثْرَةٍ، فَأَكَلُوا وَشَبِعُوا وَسَمِنُوا وَتَلَذَّذُوا بِخَيْرِكَ الْعَظِيمِ".

من هذه الآيات نرى بوضوح أنّ الوعود التي قطعها الله لإبراهيم بشأن النسل الحرفيّ قد تحقّقت بالفعل في إسرائيل حسب الجسد. الآن قال الله لهذه الأمة: "وَإِنْ سَمِعْتَ سَمْعًا لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلهِكَ لِتَحْرِصَ أَنْ تَعْمَلَ بِجَمِيعِ وَصَايَاهُ الَّتِي أَنَا أُوصِيكَ بِهَا الْيَوْمَ، يَجْعَلُكَ الرَّبُّ إِلهُكَ مُسْتَعْلِيًا عَلَى جَمِيعِ قَبَائِلِ الأَرْضِ" (تث 28: 1). ومرة أُخرى: "وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي مَمْلَكَةَ كَهَنَةٍ وَأُمَّةً مُقَدَّسَةً" (خر 19: 6). وفي عدد من الأماكن، قيل لنا إن الله أراد أن تكون هذه الأمة، إسرائيل، شعبًا طاهرًا مقدسًا، منفصلًا ومتميزًا عن كل الأمم الأخرى على الأرض. وفي كثير من النواحي، كانت هذه الأمة نموذجًا لكنيسة العهد الجديد.

1. كان جيلاً مُختاراً، أُمّة منفصلة ومُقدَّسة للرب. هذا هو بالضبط ما هي عليه كنيسة العهد الجديد. في 1 بطرس 2: 9-10، تم وصفها على هذا النحو:

"وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ. الَّذِينَ قَبْلًا لَمْ تَكُونُوا شَعْبًا، وَأَمَّا الآنَ فَأَنْتُمْ شَعْبُ اللهِ. الَّذِينَ كُنْتُمْ غَيْرَ مَرْحُومِينَ، وَأَمَّا الآنَ فَمَرْحُومُونَ".

2. لقد تم استدعاؤهم وفصلهم عن جميع الأمم الأخرى كشعب مميز وحصري للرب. وهذا ينطبق على كنيسة الله في العهد الجديد. إن الأمر من الله القدير للكنيسة هو، "اعتزلوا". إنها كنيسة منفصلة ومميزة وحصرية، منفصلة عن الخطيئة والخطاة وعن جميع الديانات البشرية والزائفة على الأرض. إنها الكنيسة الإلهية.

3. الولادة الطبيعية تشكل الشخص عضواً في إسرائيل. أي أن الطفل الذي يولد في عائلة إسرائيلية كمواطن لأمة إسرائيل. وفي التدبير الحالي، الطريقة الوحيدة لكي تصبح عضوًا في كنيسة العهد الجديد هي أن تولد فيها: "وَلِصِهْيَوْنَ يُقَالُ: «هذَا الإِنْسَانُ، وَهذَا الإِنْسَانُ وُلِدَ فِيهَا، وَهِيَ الْعَلِيُّ يُثَبِّتُهَا». 6 الرَّبُّ يَعُدُّ فِي كِتَابَةِ الشُّعُوبِ: «أَنَّ هذَا وُلِدَ هُنَاكَ»" (مز 87: 5-6). وكما أن الولادة الطبيعية شكَّلت الشعب أعضاء في الكنيسة اليهوديّة تحت الناموس، فإنَّ الولادة الروحيّة، أو التجديد، يُشكِّلنا أعضاء في كنيسة الله في العهد الجديد.

4. سُميت إسرائيل الحرفية بيت موسى. في عبرانيين 3: 2 قيل: "كان موسى أمينًا في كل بيته". في أعمال الرسل 7: 38 يشير استفانوس إلى الأمة الإسرائيليّة تحت قيادة موسى باعتبارها "الكنيسة في البرية". بالمعنى الدقيق للكلمة، تمّ تنظيم هذه الكنيسة من قِبَل موسى. ولكن الله قال لموسى: "نبياً يُقيم لكم الرب إلهك" و"له تسمعون في كل ما يقوله لكم" (أعمال 3: 22). وهذا يُشير بوضوح إلى المسيح مؤسِّس كنيسة العهد الجديد وبانيها. "المسيح كابن على بيته وبيته نحن" (عبرانيين 3: 6). وهذا يوضِّح العلاقة النموذجيّة والعكسية لإسرائيل تحت الناموس وإسرائيل الروحيّة تحت الإنجيل وكنائس العهد القديم والعهد الجديد.



[1] Herbert M. Riggle, The New Testament Church (James L. Fleming, 1937; 2005). 17.